ماهو البودكاست؟

الـبودكاست عبارة عن تسجيلات صوتية رقمية يمكن أن تحتوي على حوار/كلام أو موسيقى أو كليهما، ويتم توزيعها ونشرها عن طريق الإنترنت كملفات MP3 قابلة للتحميل.

وكما في حالة المدونات، فقد انتشرت فكرة البودكاست بدءًا من الهواة المتحمسين الذين يودون أن يسمع الآخرون صوتهم فقط. على أية حال، فإن الـ البودكاست كتقنية قد أصبح أحد أكثر الوسائل الإعلامية استخداماً و متابعة.

بالإضافة إلى أنه لا يجب أن تملك جهاز آي بود أو حاسب آبل لتصبح قادراً على سماع الـ البودكاست.

 

كيف تستمع للـبودكاست؟

يتوفر محتوى هائل من الـ البودكاستات على الإنترنت ولكن أغلبه باللغة الإنجليزية، أما بالنسبة للغة العربية فالعدد قليل جداً – و لهذا ظهرت مؤسسة نيوميديا. يمكنك أن تستمع للـ البودكاست كما تستمع لأي أغنية، إما عن طريق مشغل الـ إم بي ثري أو بوساطة برنامج ما على حاسوبك.

 

بماذا يختلف البودكاست عن الملفات الصوتية الموجودة على الويب أيضاً؟

يختلف الـبودكاست عنها بأمرين:

الأول هو الـ التوقيت

الثاني الـ الاشتراك.

حيث أنه بإمكانك أن تستمع للـبودكاست في أي وقت تريد وفي أي مكان أيضاً، فقط يجب عليك أن تحمل الحلقة لحاسوبك ثم سماع الحلقة مباشرة أو وضعها على مشغل الـ إم بي ثري وسماعها في أي مكان و وقت تريد، بالإضافة إلى أن الـبودكاست له ميزة الاشتراك (باستخدام تقنية الـ RSS) حيث أن كل حلقة جديدة يصدرها صاحب الـبودكاست سيتم تحميلها مباشرة لديك إذا كنت من المشتركين في هذا الـبودكاست.

 

برامج الاشتراك بالـبودكاست:

هناك برنامجان مميزان يمكّنانك من الاشتراك بالـبودكاست الذي تريد هما آي بوددر و آي تونز الأهم والأفضل بينهما هو آي تونز (برنامج مجاني من آبل يعمل على حواسب الـ بي سي والـ ماك, يمكنك تحميله من موقع www.apple.com)  يمكنك برنامج آي تونز أيضاً من التعرف على عدد كبير من إصدارات الـبودكاست التي تنشرها  الشركات الضخمة (إن آر بي , إي إس بي إن , إتش بي أو, كوميدي سنترال , وغيرها) وبعضها من إنشاء أشخاص عاديين يودون أن يسمع الآخرون صوتهم وينشروا معرفتهم (كالـبودكاستات التعليمية للغات جابانيز بود ون أو ون لتعليم اللغة اليابانية و أرابيك بودكلاس لتعليم اللغة العربية وغيرها الكثير).

 

هل بإمكاني أن أنشئ بودكاستًا خاصًا بي؟

أهم ميزة من ميزات الـبودكاست هي سهولة إنشائه، حيث أنه بإمكان أي شخص عملياً (يملك مساحة على الويب، وحاسوباً ومايكروفوناً) أن ينشئ بودكاستًا خاصًا به، وأحد أهم أسباب النجاح هي أن يكون الشخص صاحب الـبودكاست يعرف تماماً ما يقوم بنشره على الـبودكاست خاصته (لكي يبدو احترافياً ولا يبدو مصطنعاً).

 

 

ما هو البودكاست
الـبودكاست هي عبارة عن تسجيلات صوتية رقمية يمكن أن تحتوي على حوار/كلام و/أو موسيقى، ويتم توزيعها ونشرها عن طريق الإنترنت كملفات إم بي ثري قابلة للتحميل. وكما في حالة المدونات، فقد إنتشرت فكرة البودكاست بدءاً من الهواة المتحمسين الذين يودون أن يسمع الآخرون صوتهم فقط. على أية حال، فإن الـ البودكاستينغ كتقنية قد أصبحت أحد أكثر الوسائل الإعلامية إستخداماً.المزيد
برامـجـنا الأخــرى
تابعونا على الفيس بوك